الاخبار العالمية

سلاح الجو السويدي يحدث مقاتلات غريبن

 قدمت إدارة المعدات في وزارة الدفاع السويدية طلباً إلى شركة SAAB للدفاع والأمن لتطوير أسطول طائرات غريبن Gripen المستخدمة حالياً لدى سلاح الجو السويدي. وتبلغ قيمة هذا الطلب ملياري كرون سويدي تمنح لشركة ساب SAAB وتوزع على 4 سنوات.

وتخضع قدرات طائرات غريبن سي/ ديGripen C/D  التابعة لسلاح الجو السويدي باستمرار لعمليات ضبط وتحسين لكي تعمل وتبقى عالية الفعالية ومتقدمة في المستقبل.
وهي طائرة مقاتلة متعددة الأدوار من الجيل الرابع. تحوي أفيونيكس يتم التحكم بها بالبرمجيات التي تحدث بحسب آخر المعارف، وتتميز بموادها الحديثة والتصميم الانسيابي
 
الحديث، والمحرك المبرهن جيداً، والنظام المدمج كلياً.يمكن استخدام الطائرة للمهام الاعتراضية والهجوم الأرضي والاستطلاع. وهي تتميز بالمرونة الفائقة، والقدرة المتقدمة على اكتساب الأهداف، تتضمن راداراً قوياً متعدد الأدوار، وأسلحة حديثة ومجموعة شاملة للحرب الإلكترونية.
 
 يتضمن الطلب السويدي الجديد إجراء المزيد من التعديلات على طائرة غريبن للحصول على تأثير عملاني متقدم، مثل تحسين فاعلية أنظمة الإجراءات المضادة وأنظمة الاتصالات.
 
كما يتضمن الطلب أيضاً إجراءات أخرى تساعد على خفض كلفة التشغيل، تعتمد على الخبرة التي تم جمعها انطلاقاً من أكثر من 130 ألف ساعة طيران قام بها هذا النوع من الطائرات.
 
 ومن الأمور الأخرى المطلوبة أيضاً هي دمج أسلحة جديدة. كما أن جهاز الرادار الحالي يكتسب قدرة تغطية لمدىً أبعد، إضافة إلى المزيد من الوظائف الجديدة.
 
وهنالك العديد من التحسينات التي يتم إدخالها كذلك لخفض الضوضاء وانبعاث الغازات خلال التجارب التي تجرى إبان عمليات صيانة المحرك.
 
وسوف تجرى هذه التحسينات بشكل رئيسي في مصانع SAAB في لينكوبينغ، وغوتنبورغ وجارفلله وكيستا وآربوغا. 
جدير بالذكر أن سلاح الجو السويدي طلب أصلاً 204 مقاتلات غريبن، وأجّرت السويد 28 طائرة لسلاحي الجو التشيكي والمجري. لكن الحكومة السويدية اتخذت قراراً في العام 2007 بألا يستخدم سلاح الجو السويدي مستقبلاً سوى 100 طائرة غريبن.

يذكر أيضاً أن سلاح جو جنوب أفريقيا قد طلب 28 طائرة غريبن، وبدأ باستلامها في نيسان/ أبريل 2008. وكذلك طلبت تايلاندا 12 طائرة غريبن، وستبدأ باستلامها في العام المقبل.

Related posts

فينميكانيكا تنتج طائرة متطورة لخدمة حقول النفط البحرية

ندى

الدبابة الروسية ارماتا تدخل الاختبار فى نوفمبر

ندى

بخطوة جادة في الحد من اعتمادها على النفط مقاتلة F/A-18 تطير بالوقود الحيوي

f 35

اترك تعليقاً