الشرق الاوسط

الهند تعلن نجاح اختبار صاروخ آسترا جو ـ جو الأبعد من المدى البصري

أعلنت الهند أنها اختبرت بنجاح صاروخي جو ـ جو متطوّرين أبعد من مدى البصر، من طراز “آسترا”، تم إطلاقهما من منصات قبالة سواحل ولاية أوريسا على الساحل الشرقي للبلاد.

 ونقلت وكالة “برس ترست” الهندية، في 11 كانون الثاني/ يناير، عن مصادر في وزارة الدفاع قولها أن إطلاق الصاروخين جرى بنجاح، حيث ُأطلق الأول عند االساعة 9:45 صباحا، والثاني عند الساعة 12:06 ظهرا.
 
 
ولفتت المصادر إلى أن المعلومات التي جمعت خلال الاختبار تم تحليلها بإمعان، حيث تم التأكد من نظام ملاحة الصاروخ وقوة دفعه ونظم التحكم فيه، وغيرها من النظم الثانوية.
 
ونقلت الوكالة عن علماء في منظمة البحث والتطوير الدفاعي أن “آسترا” يعد صاروخاً مستقبلياً، وبإمكانه اعتراض أهداف جوية تحلق بسرعة تفوق سرعة الصوت تتراوح بين 1،2 و 1،4 ماخ، في مدى 80 كيلومترا.
 
ويعتمد الصاروخ المؤلف من مرحلة واحدة، على الوقود الصلب. وبحسب ما وصفه العلماء الهنود، فهو أكثر تطورا من الصواريخ الأبعد من مدى البصر الحالية، وقادر على تدمير الأهداف الجوية العالية المناورة.
 
ويزن “آسترا” 154 كيلوغراماً، فيما يبلغ طوله 3,8 أمتار وقطره 1,78 متراً، وبإمكانه حمل رأس حربية زنة 15 كيلوغراما.
 
ومن المتوقع أن تستخدم القوات الجوية الهندية هذا الصاروخ لتسليح طائراتها من طراز “ميغ-30 م ك ي” و”ميغ-29″ و”ميغ-21″ و”تيجاس”.
 
وفي حين يحرص العلماء على أن يبلغ مدى الصاروخ 90 كلم إلى 110 كلم على ارتفاع 15 كلم، و44 كلم على ارتفاع 30 ألف قدم، و30 كلم على مستوى سطح البحر، أشاروا إلى أن هذا النظام الصاروخي المعقد سيخضع لتجارب كثيرة قبل أن يصبح جاهزاً بشكل كامل للاستخدام.
 
ويشار أيضاً أنه قد تم اختبار صاروخ “آسترا” للمرة الأولى في أيار/مايو سنة 2003.

Related posts

«لو فيغارو»: وحدات لوجستية للحزب في سورية لنقل إمدادات السلاح والمقاتلين

جهاز الأمن الإسرائيلي يبدأ بتوزيع الأقنعة الواقية نهاية الشهر الحالي

البحرية الاسرائيلية تنوى شراء زوراق دوريه سريعه جديده

ندى

اترك تعليقاً